معلومات عن آل نويهض في المملكة العربيّة السعوديّة 1982

استقاها قريبنا الكريم رؤوف سليم حمزة نويهض (أبو أكرم) المقيم في عاصمة المملكة "الرياض" حيث عمل في قطاع البناء مع أخيه وآخرين من آل نويهض، قال ما ملخّصه:

علمت من أصحابٍ لنا يقيمون في "خميس مشيط" إحدى مناطق المملكة القريبة من "اليمن" أنّ في أحد شوارع المدينة، محلًّا تجاريًّا يخُصُّ "سعيد بن عبد الله بن نويهض"، حصلت على رقم هاتفه، وبعد الكلام والسلام معه والمجاملة، وحبّ الاطّلاع على حقيقة هذه العائلة "النويهضيَّة" في الجزيرة العربيّة، التي لم يستطع أحد من أفرادها المقيمين في لبنان "رأس المتن"، معرفة شيءٍ عن أصولها وتاريخها، سوى القول المتواتر على ألسنة الآباء والجدود "إنّ جدّ هذه العائلة قدم في سالف الزمن من بلاد اليمن".

دعاني السيّد "سعيد بن عبد الله" لزيارته في "خميس مشيط" وقبلت الدعوى، وعندي فضول وشوق للتعرّف عليه، وذهبت بُعيد عيد رمضان مباشرةً وذلك في صيف سنة 1401 للهجرة، نهار الأربعاء حيث أقلّتنا الطائرة أنا وأخي "جميل" و "نبيه فايز نويهض" و"خالد أمين نويهض" و "سمير القنطار" و "فريد قرقوط"؛ استقبلنا سائق السيّد "سعيد"، ونقلنا إلى "جارة السودا"، مصيف ومقرّ الإمارة العامّ، وهناك التقينا السيّد سعيد مع عدد من عساكره، وهو ضابط في الجيش وأمير خميس مشيط وأبها (كالمحافظ في لبنان)، ودعانا في اليوم التالي لزيارته في قرية آل نويهض المسمّاة "تندحَةٍ". في الغد جاءَنا سائق "الأمير سعيد" ونقلنا إلى القرية المذكورة الواقعة في وادي إحدى المناطق الجبليّة؛ وبعد ساعة وربع الساعة وصلنا فوجدنا آل نويهض ينتظروننا بأعداد كبيرة مع أفراد من قبيلة "كُود"، وهي تُعدُّ حسب قول شيوخهم، 35 ألف نسمة "وآل نويهض" ينتمون إليها، وكانوا حكّامها في زمنٍ مضى وقد استقبلونا بشوقٍ وحرارة نادرة المثيل، وكرّمونا تكريم الأخوة وسُرُّوا سرورًا لا مزيد عليه، وجلسنا معهم جميعًا ودارت بيننا أحاديث متنوّعة، نسألهم فيُجيبون، ويسألوننا فنجيب عن عائلتهم وقبيلتهم وعن آل نويهض في جبل لبنان.

قالوا لنا على مسمع الجميع إنّهم كانوا حكّام قبيلة "كود"، وإنّ أفراد "كود" موجودون، اشتدّ الزمان عليهم وضعفوا واتّجهوا نحو العلم. ووفقًا لمنزلتهم وتاريخهم وماضيهم، عُيّن  "سعيد عبد الله النويهض" أميرًا من قبل الأمير "خالد بن فيصل بن سعود" على منطقة "أبها" و "خميس مشيط".

سهرنا بعد العشاء، وكان على المائدة ثلاثة خراف كاملة، علامة لحسن الضيافة والتكريم. ثمّ انصرف المضيفون وانصرفنا نحن إلى "أبها" حيث نمنا. وفي اليوم الثاني دُعينا من قبل الأمير إلى بيته في "تندحة" مع أفراد عائلة نويهض من اللبنانيّين والسعوديّين.

كانت الوليمة ظهرًا كالوليمة مساءً، خروفان كاملان على منسف، وفاكهة كثيرة من إنتاج الأرض مثل الرمّان، والعنب، والتين. وعدنا، بعد الغداء إلى "أبها" وكلٌّ ذهب إلى عمله.

والد "سعيد عبد الله" قال إنّ نويهض التي من "كود" تعود بالأصل إلى قبيلة "شهران"، وإلى "قحطان". وإنّ بعض أفراد عائلته الأوّلين قد سكنوا "مأرب" ثمّ اتّجهوا إلى شمالي العراق، ومن هناك مع الغزوات إلى بلاد المغرب؛ عددهم حوالى ثلاثين ذكرًا، فيهم ضباط وبعضهم زرّاعون فلاّحون، ثمانية جامعيّون، وعشرة في التكميلي، عرفنا أسماءَهم، بينهم شابّ يدعى "نويهض نويهض".

واسم جدّ "نويهض" يدعى "كنان الخفَّاجي" "الكودي" الشهرانيّ – القحطانيّ....

في "بيشه النخيل"، وهي بلدة تبعد حوالى 50 كلم عن "خميس مشيط"، شاعر يدعى "أحمد نويهض"، أبو خالد، وهو من وجهاء عائلته، وقد اعتاد المجيء إلى لبنان ونزل في أحد فنادقه وقد حاول المرحوم "علي يوسف نويهض" الاتّصال به في الفندق فلم يُوفّق.

ولا علم لهم بأكثر من ذلك. لكنّهم وعدوا بتزويدنا بشيء من تاريخ "نويهض" بعد الاتّصال بوزارة التربية التي عندها شجرة لكلّ قبيلة وعيلة.